Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

للتواصل الاعلانات التجارية منتدى اعمار تظاهرة الاسبوع مجلس الادارة اعمار
 
Share |
طباعة اضافة الموضوع الى المفضلة حفظ الموضوع ارسل الموضوع الى صديق

تجنب مخاطر أمراض القلب .. قبل فوات الآوان


تجنب مخاطر أمراض القلب .. قبل فوات الآوان

مرضُ القلب أحد أكثر الأمراض التي شغلت الشأن الطبي على مرِ التاريخ، خاصةً وإن الإصابةَ بمتلازمات هذا المرض تؤثر على وظيفة القلب بصورة عامة أو جزءٍ منهُ بصورة خاصة.

3-sara1ولما لهُ من تأثيراتٍ على الوظائف العضوية والحيوية بصورة عامة، قامَ البروفسور ديفيد واترز David Waters، أستاذ الطب وأمراض القلب بجامعة كاليفورنيا الأميركية وأحد أبرز المتخصصين في العالم في أمراض الشرايين التاجية، في أولى جلسات مؤتمر تحديثات مدونة الجمعية الامريكية، بإلقاء الضوء على تقارير منظمة الصحة العالمية التي وضعت أمراض القلب والأوعية الدموية في مقدمة أسباب الوفاة بنسبة تتجاوز 30 في المائة من إجمالي عدد الوفيات على مستوى العالم، وعلى آخر إصدارات مدونة الجمعية الأميركية لأمراض القلب التي تضمنت الكثير من التحديثات لعل أهمها التركيز على ضرورة تخفيض مخاطر الإصابة بأمراض تصلب شرايين القلب بما فيها أمراض الشرايين التاجية المؤدية إلى السكتة الدماغية القاتلة، كما أوصت كذلك بضرورة استخدام أدوية تخفيض مستويات الكولسترول الضار بالدم كخطوة رئيسة لتقليل مخاطر التعرض لأمراض تصلب الشرايين.

3-sara3فبعد أن أشارت الاحصائيات الى زيادة نسبة الاصابة بأمراض القلب في العالم ككل الى اكثر من 20% قسمت مدونة الجمعية الأمريكية المرضى الواجب اعطاؤهم أدوية تخفيض الكوليسترول الى أربعِ مجاميع:

الأولى: المرضى المصابين بتصلب في شرايين القلب ، وهؤلاء المرضى هم من كلا الجنسين ويجب عليهم تعاطي جرعات عالية من أدوية تخفيض الكولسترول وحتى عمر 75 سنة ما لم تتعارض مع أي عوارض طبية أخرى.

الثانية: المرضى المصابون بارتفاع في معدل الكولسترول الضار والذين تبدأ أعمارهم من 21 عاما فما فوق ممن تصل معدلات الكولسترول الضار لديهم 190 ملغم/ديسيلتر (4،9 مليمول/لتر) أو أكثر يجب إعطاؤهم جرعات عالية من أدوية تخفيض الكولسترول ما لم تتعارض مع أي عوارض طبية أخرى.

3-sara2الثالثة: مرضى السكري الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و75 عاما - جميع مرضى السكري أكبر من 40 عاما والذين تتراوح معدلات الكولسترول الضار لديهم بين 70 - 189ملغم/ديسيلتر (1،8 - 4،9 مليمول/لتر) حتى وإن كانوا غير مصابين بتصلب شرايين القلب يجب إعطاؤهم جرعات متوسطة من أدوية تخفيض الكولسترول.

أما مرضى السكري بين 40 - 75 عاما الذين تتجاوز نسبة احتمالات إصابتهم بتصلب شرايين القلب أكثر من 7،5 في المائة وفقا لمؤشر «بولد كوروت»، فيجب إعطاؤهم جرعات عالية من أدوية تخفيض الكولسترول، علما بأن مؤشر بولد كوروت هو مقياس عالمي يحدد مدى احتمالات الإصابة بأمراض تصلب شرايين القلب ويجري ذلك من خلال تقييم عدة عوامل منها الجنس، العمر، العرق، إجمالي نسبة الكولسترول، ضغط الدم، استخدام أدوية تخفيض ضغط الدم، السكري والتدخين.

الرابعة: المرضى من غير المصابين بتصلب الشرايين أو مرض السُكري إلا أن معدلات الكولسترول الضار لديهم تتراوح بين 70 - 189 ملغم/ديسيلتر (1،8 - 4،9 مليمول/لتر) لكن ترتفع احتمالات الإصابة بتصلب شرايين القلب بنسبة تزيد على 7،5 في المائة - يجب إعطاؤهم جرعات متوسطة إلى عالية من أدوية تخفيض الكولسترول.

3-sara5هذا وقد أكد الدكتور لانسبرغ Peter Lansberg من المركز الطبي الأكاديمي بأمستردام - هولندا، على أن معدلات الإصابة بأمراض القلب والشرايين آخذة في الزيادة بصورة كبيرة لا سيما في المجتمعات التي ينتشر فيها مرض السكري كونه أحد أهم عوامل الخطورة الرئيسة للإصابة بأمراض القلب، حيث تتزايد احتمالات إصابة مريض السكري بأمراض القلب والشرايين من الضعف إلى ثلاثة أضعاف عن الشخص غير المصاب بالسكري، وأن الإصابة بالجلطات الشريانية ومضاعفاتها تعتبر مسؤولة عن 65 في المائة من حالات الوفيات بين مرضى السكري.

وقد أشارت الإحصائيات الأخيرة إلى انتشار مرض السكري في السعودية بنسبة تتراوح بين 28 - 30 في المائة، وأن هناك نحو 56 - 60 في المائة من الآخرين على أعتاب الإصابة بالمرض ممن يحتمل تعرضهم له في مرحلة ما من مراحل عمرهم، هذا بالإضافة إلى العامل الوراثي وهو عنصر هام جدا ومن ثم يمكن القول إن غالبية سكان المملكة لديهم درجة من درجات المشكلات الأيضية واستقلاب السكر مما يجعل احتمالات إصابتهم بالسكري مرتفعة. كما تشير الإحصائيات إلى أن 7 من كل 10 مرضى بالسكري يعانون من اختلال نسبة الدهون بالدم، حيث إن مريض السكري يحدث لديه انخفاض في مستوى الكولسترول الحميد (عالي الكثافة) وارتفاع في مستوى الكولسترول الضار (منخفض الكثافة) ونسبة الدهون الثلاثية، ما يضيف عامل خطورة جديدا على المريض بصفة عامة، وبالتالي فإن مشكلات أمراض القلب المرتبطة بانتشار مرض السكري بالمملكة ستوالي ارتفاعها وتفاقمها مع مرور الوقت ما لم يجر التحرك سريعا للوقاية من ذلك.

أما عن الكولسترول والسكتة الدماغية، فقد استعرض البروفيسور بيير أمارينكو Pierre Amarenco، أستاذ طب الأعصاب في جامعة السوربون بفرنسا، وأحد المتحدثين الرئيسين بالمؤتمر، نتائج الدراسات التي أجريت على نحو 166 ألف مريض ممن يتناولون أدوية تخفيض الكولسترول، أظهرت أن خفضا مقداره 1 مليمول/لتر (39 ملغم/ديسيلتر) في مستوى الكولسترول بالدم من شأنه تقليل احتمالات مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بواقع 21،1 في المائة.

وحول تحديات الوقاية والعلاج، أكد الدكتور مايكل فرابلك، أستاذ مساعد طب الأمراض الباطنية بجامعة تشارلز ببراغ، جمهورية التشيك، على أهمية التزام المريض بتناول الدواء الموصوف له وفقا للجرعات والأوقات المحددة من قبل الطبيب المعالج، وأوضح أن ضعف التزام مرضى القلب والأوعية الدموية على وجه الخصوص بتناول الدواء وعدم القدرة على تغيير نمط الحياة يعدان من أهم التحديات التي تواجه الوقاية وعلاج أمراض القلب في مختلف أنحاء العالم.

وقد أكد كذلك الدكتور موسى المالكي، استشاري الغدد الصماء بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض أن ثلاثة أرباع حالات التنويم بالمستشفيات والوفاة بين مرضى السكر تحدث بسبب أمراض القلب والشرايين، لذا ينصح جميع مرضى السكري بالتحكم في مستوى سكر الدم مع تناول أدوية خفض الكولسترول بالدم مدى الحياة، لما لها من تأثير فعال في تقليل إصابة هؤلاء المرضى بالأزمات القلبية ومشكلات تصلب الشرايين والجلطات الدماغية بنسبة كبيرة، في حين أنها تعطى للمريض ضمن إطار المفهوم الشامل للوقاية. كما و أوضح الدكتور حسن وداعة، استشاري أمراض القلب والشرايين ورئيس وحدة العناية الفائقة بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض أن أمراض القلب والشرايين أصبحت تمثل خطرا داهما وعبئا صحيا واقتصاديا هائلا يهدد كافة شرائح المجتمع لا سيما في ظل انتشار الكثير من العادات الغذائية غير الصحية والتدخين والتوتر العصبي والقلق ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتباط كل ذلك بزيادة معدلات التعرض لعوامل الخطورة المرتبطة بأمراض القلب والشرايين.

3-sara4وقد سبق لمنظمة الصحة العالمية كذلك أن أشارت إلى أن هناك أكثر من 17 مليون شخص توفي في عام 2009 بسبب أمراض القلب، نتيجة عوامل الخطورة، وكانت على النحو التالي: 12.8 في المائة بسبب ارتفاع ضغط الدم، 8.7 في المائة التدخين، 5.8 في المائة السكري، 5.5 في المائة قلة النشاط البدني، 4.88 في المائة بسبب السمنة، 4.5 في المائة ارتفاع الكولسترول.

وتتوقع منظمة الصحة العالمية أن ترتفع تلك الأعداد إلى 23.3 مليون حالة وفاة في العالم بحلول عام 2030. وأضاف أن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري تكبد الاقتصاد الوطني لدولة مثل الصين خسائر تزيد على 550 مليار دولار خلال السنوات العشر، ما بين عامي 2005 و2015، في حين تتكبد روسيا أكثر من 300 مليار دولار بسبب تلك الأمراض في الفترة الزمنية نفسها، وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

 

سارة فالح الدبوني



مواضيع ذات صلة
عـاجــل // بوخزة ابرة يمكنك انقاذ حياة انسان ! وسيلة للشفاء من السكتة الدماغية
بحث: زيادة الوزن (وليس زيادة السمنة) قد تطيل العمر!
خمس حقائق تتعلق بسرطان الغدة الدرقية
تصلب الشرايين أسبابه ... تأثيراته
نقل دماء يافعة لكبار السن يجدد الشباب
Fruits & The Cold Water-الفاكهة والماء البارد معلومات خطيرة
المخدرات أخت الفساد في العراق
الشاي بعد الوجبات الدسمة .. كثيرا ما يرغب الناس بشرب الشاي
اسباب تساقط الشعر ؟؟؟
دراسة: عقاقير الاستاتين قد تحد من خطر الاصابة بسرطان القولون
هل تريد التخلص من الكرش بدون رجيم او تمارين
موظف مبدع
 
 

لللإطـــلاع على موقع لجنة العمل المشترك لمنظمات الجالية العراقية في أستراليا

أخبار العراق ساعة بساعة

حوار مفتوح مع ماجد الغرباوي رئيس مؤسسة المثقف

بيــــان / تشكيل لجنة العمل المشترك لمنظمات الجالية العراقية

شاهد بالفيديو عاشوراء الامام الحسين في سيدني ـ أستراليا لعام 1432هـ .ا

أقلام حُرّة

محطات تلفزيونية عربية

مناشدة (لتاهيل مكتبة الموصل) الى سفارة وقنصلية العراق في استراليا


مناشدة لتاهيل مكتبة الموصل الى سفارة وقنصلية العراق في استراليا


المهرجان الثقافي العراقي في أستراليا يفتتح فعالياته بـ شناشيل


أربيل ـ نزار حيدر / إنعقاد المؤتمر الثّاني للمُلتقى العراقي لمنظَّمات حقوق الانسان


اجتماع هام ل " لجنة العمل المشترك لمنظمات الجالية العراقية في استراليا


سفير استراليا في بغداد يلتقي ناشطين عراقيين في سيدني


الحسين صندوق النبوة / بقلم ـ أحمد الياسري ـ سيدني


مرثية / الكرادة.. وأماكن أخرى وأخرى


أديلايد / المهرجان الثاني للبيت الثقافي الفني في جنوب أسترليا : سماء .. وشموع


محاضرة للدكتور علاء العوادي عن علم الباراسايكولوجي في سيدني

مهرجان العراق في أفلام في متحف مدينة فيرفيلد يوم السبت 24 تشرين 1


دور الاعلام العربي والمهاجر في مواجهة التطرّف والعنف


تــابـعــونــا على تــويــتــر ...ا


البث التلفزيوني المباشر لجميع القنوات العربية


شاهد وأختار افلام ومسرحيات وتمثيليات


مشاهد مضحكة على اليوتيوب


عالم الأمومة والطفولة


أســتراليـات
 
http://www.alwa.eb2a.com/images/s7f/mm1.jpg
http://www.alwa.eb2a.com/images/s7f/mm2.jpg
http://www.alwa.eb2a.com/images/s7f/mm3.jpg
http://www.alwa.eb2a.com/images/s7f/mm4.jpg
http://www.alwa.eb2a.com/images/s7f/mm5.jpg
http://www.alwa.eb2a.com/images/s7f/mm6.jpg
http://www.alwa.eb2a.com/images/s7f/mm7.gif
http://www.alwa.eb2a.com/images/s7f/mm8.jpg
http://www.alwa.eb2a.com/images/s7f/mm9.jpg
http://www.alwa.eb2a.com/images/s7f/mm10.jpg
http://www.alwa.eb2a.com/images/s7f/mm11.jpg
http://www.alwa.eb2a.com/images/s7f/mm12.jpg
http://www.alwa.eb2a.com/images/s7f/mm13.jpg
http://www.alwa.eb2a.com/images/s7f/mm14.jpg
http://www.alwa.eb2a.com/images/s7f/mm15.jpg
 
 
 
 

 
لاستكمال دراساتكم الجامعية
المعهد الأوروبي العالي لدراسات العربية
إستراحة القارىء
مـع الكاميرا الخفيـة
شركة البغدادية
للتصميم والإعلان والبرمجة
البث المباشر لمدينة
كربـــلاء المقدســة
المواقع العراقية الصديقة
Iraqi SITES

Bookmark and Share

     
إعمار | مجلس الادارة | تظاهرة الاسبوع | منتدى اعمار | الأعلانات التجارية | للتواصيل

المقالات المنشورة ليست بالضرورة تُعبِّر عن رأي إعمار - إعمار آمنت بتنوّع الطيف العراقي وعمق جذوره الحضاريّة
إعمار أول موقع إعلامي ألكتروني عراقي يصدر من القارة الأسترالية

 
© 2005-2010 Iraq2003