التفاصيل

السلطة الهشة …. علاء الخطيب

الناس يحجمون عن إيذاء الذي  يوحي  بالخوف من الذي يوحي بالحب ، لذلك كان ميكافيللي يوصي الامير في كتابه ان يجعل الناس يخافونه اكثر مما يحترمونه، ربما تكون هذه النظرة قاسية نوعما  ، لكنها واقعية بنسبة كبيرة، خصوصا في المجتمعات التي يكون فيها صوت البندقية اقوى من صوت العقل ، ورائحة الدم ازكى من رائحة الزهور .

الخوف كمفهوم ليس محبباً لكنه ضروري في بعض الاحيان. 

 فقد اجرى  احد أهم مراكز استطلاعات الرأي  في العالم استبياناً عن  خوف الناس  من القانون او احترامه ، فكان السؤال : هل تخاف القانون أم تحترم القانون ؟

فجائت نسبة  86%  مع الخوف من القانون.

 فحينما يتاح لنا فرصة مخالفة  القانون فان الرادع عن المخالفة هو الخوف من العقوبة وليس الاحترام .

لذا القانون القوي  بلا تعسف هو من يجعل حياة الناس آمنة ، والحاكم القوي الذي يوحي بالخوف هو ما يبحث عنه العراقيون اليوم للجم الخارجين عن القانون والذين يهددون الدولة.

فهناك مثل شعبي عراقي يقول: ” امام الما يشور محد يزوره”

 ومن أمنَ العقوبة  أساء الادب.

والحاكم الذي لا يخافه القتلة لا يستطيع ان يجلب الامان والاستقرار للبلد .

   والرئيس الذي يراد له ان يكون طرطوراً من الافضل له ان يصارح شعبه ويستقيل .

 فبدلا من الاستمرار بالسلطة الهشة  التي ستأتي على الاخضر واليابس في هذا الوطن يجب ان  تطرح ثقافة الخوف من القانون وهي التي اثبتت في مقاطع زمنية انها الاكثر نفعاً ، فمازلنا نتذكر  صولة الفرسان في البصرة التي أتت أُكلها ، كما نتذكر  صولة العبادي في كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها ، وايقاف مطارات الاقليم والمنافذ الحدودية وغيرها، كلها كانت بفعل الخوف من القانون .

  وحينما يتراجع  الخوف من القانون  تظهر اصوات المعتدين على الوطن قوية مرتفعة.

 ويريد البعض ان يفرض قانونه الخاص ، ويهدد الدولة.

السماح بهزيمة الخوف من القانون يعني استفحال الخارجين عنه، وتشجيع الاخرين على الخروج عليه  ، مما يعني الضياع والاستسلام .

   ان  اختطاف امن الوطن والمواطن بحجج واهية وفرض ارادة مجموعة مسلحة على الدولة  دون ان تجد رد حقيقي من الحكومة يعني اننا وصلنا الى نقطة النهاية وان الصدام واقع لا محالة ، وان المجتمع على شفا الهاوية وسنندم جميعاً حين لا ينفع الندم. 

فالسلطة الهشة  لا تنتج سوى وطن هش مسلوب الارادة ومجتمع ذليل .

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter